ابحث في الموقع

تابعنا على جوجل نيوز

كيف تحمي نفسك من الذي يحاولون سرقة هاتفك الايفون

كيف تحمي نفسك من الذي يحاولون سرقة هاتفك الايفون
قيم المقال

يستغل بعض اللصوص أجهزة iPhone بمساعدة إعداد أمني يدعى “مفتاح الاسترداد”، الذي يجعل من الصعب جدًا على أصحاب الأجهزة الوصول إلى صورهم ورسائلهم وبياناتهم وغيرها، وفقًا لتقرير حديث من جريدة وول ستريت جورنال. أبلغ بعض الضحايا أيضًا في التقرير أن حساباتهم المصرفية قد تعرضت للاستنزاف بعد أن نجح اللصوص في الوصول إلى تطبيقاتهم المالية.

من المهم أن نلاحظ، ومع ذلك، أن هذا النوع من الاستحواذ يعتبر صعب التحقيق. وهو يتطلب من الجاني مراقبة مستخدم iPhone بشكل أساسي أثناء إدخاله لرمز المرور الخاص بالجهاز – سواء من خلال النظر فوق كتفه في مكان عام مثل حانة أو حدث رياضي – أو التلاعب بصاحب الجهاز ليحصل على الرمز السري. وهذا كله يحدث قبل أن يتم بالفعل سرقة الجهاز.

من هنا، يمكن للسارق استخدام كلمة المرور لتغيير معرف آبل الخاص بالجهاز، وإيقاف تشغيل “العثور على iPhone” لعدم إمكانية تتبع موقع الجهاز، ثم إعادة تعيين مفتاح الاسترداد، وهو رمز معقد يتكون من 28 رقمًا يهدف إلى حماية أصحابه من قراصنة الإنترنت.

تحتاج Apple إلى هذا المفتاح لمساعدة في إعادة ضبط معرف Apple أو استعادة الوصول إليه بهدف تعزيز أمان المستخدم، ولكن في حال قام اللص بتغييره، فإن المالك الأصلي لن يمتلك الرمز الجديد وسيتم إغلاق الحساب.

قال مُتحدث رسمي باسم شركة أبل في بيان لشبكة CNN: “نحن نتفهم ما يمر به الأشخاص وندين جميع الهجمات على مستخدمينا بشدة، بغض النظر عن قلة حدوثها”. وأضاف: “نحن نعمل بلا كلل كل يوم لحماية حسابات مستخدمينا وبياناتهم، ونبحث دائمًا عن وسائل حماية إضافية ضد التهديدات الناشئة مثل هذا التهديد”.

تنبه شركة آبل على موقعها الإلكتروني بأنه يتحمل المستخدم مسؤولية الحفاظ على وصوله إلى أجهزته الموثوقة ومفتاح الاسترداد الخاص به، وإذا فقد هذين العنصرين، قد يحجب الوصول إلى حسابه بشكل دائم.

قال جيف بولارد، نائب الرئيس والمحلل الرئيسي في شركة بحثية، إنه يجب على الشركات توفير المزيد من خيارات دعم العملاء و”طرق لمستخدمي Apple للمصادقة لكي يتمكنوا من إعادة ضبط هذه الإعدادات”.

ومع ذلك، يوجد حاليًا عدد قليل من الإجراءات التي يمكن للمستخدمين اتخاذها لحماية أنفسهم من وقوع ذلك لهم.

الحماية بإستخدام رمز المرور

الخطوة الأولى هي حماية رمز المرور.

قال متحدث عن شركة Apple لشبكة CNN إنه يمكن للأشخاص استخدام ميزة Face ID أو Touch ID عند فتح هواتفهم في الأماكن العامة لتجنب إظهار رمز المرور الخاص بهم للأشخاص الآخرين الذين قد يراقبونهم.

يمكن للمستخدمين أيضًا إنشاء رمز مرور طويل يجمع بين الحروف والأرقام، مما يجعل من الصعب على الأشخاص الذين يحاولون الوصول غير المصرح به إلى الحسابات. يجب على مالكي الأجهزة أيضًا أن يقوموا بتغيير رموز المرور فورًا إذا كانوا يشكون بأن شخص آخر قد تعرف عليه.

إعدادات وقت الشاشة

هناك خطوة أخرى يمكن للشخص أن يأخذها بعين الاعتبار وهي الاختراق الذي قد لا تدعمه شركة آبل بالضرورة، ولكنه يتم تداوله على الإنترنت. ضمن إعداد Screen Time الخاص بجهاز الآيفون، والذي يسمح للآباء بوضع قيود على كيفية استخدام الأطفال للجهاز، هناك خيار لإعداد كلمة مرور ثانوية يتم طلبها من أي مستخدم قبل أن يتمكنوا من تغيير معرف آبل بنجاح.

من خلال هذا التحديث، سيُطلب من الجاني إدخال كلمة مرور ثانوية قبل تغيير كلمة مرور حساب آبل الخاص به.

قم بعمل نسخة احتياطية للهاتف بانتظام

أخيرًا، بإمكان المستخدمين حماية أنفسهم من خلال عمل نسخ احتياطية منتظمة لأجهزة الآيفون – سواء عبر iCloud أو iTunes – ليتمكنوا من استعادة البيانات في حالة سرقة الجهاز. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين أن يفكروا في تخزين الصور الهامة أو الملفات الحساسة في خدمات ذات سحبية أخرى مثل Google Photos أو Microsoft OneDrive أو Amazon Photos أو Dropbox.

هذا لن يمنع أي فرد سيء من الوصول إلى الجهاز، ولكن ينبغي أن يقيد بعض النتائج المحتملة إذا حدث ذلك.

تعليقات (0)
إغلاق
انضم الى قناه التلجرام
اشترك معنا نعم لا