ابحث في الموقع

تابعنا على جوجل نيوز

ادوبي تعلن عن تطوير نموذج ذكاء اصطناعي لتحسين تجربة مشاهدة الفيديو

ادوبي تعلن عن تطوير نموذج ذكاء اصطناعي لتحسين تجربة مشاهدة الفيديو
قيم المقال

ادوبي تعلن عن تطوير نموذج ذكاء اصطناعي لتحسين تجربة مشاهدة الفيديوقام الباحثون في شركة ادوبي بتطوير نموذج جديد للذكاء الاصطناعي يعرف باسم VideoGigaGAN والذي يمكنه تعزيز جودة مقاطع الفيديو الفاترة بما يصل إلى ثمانية أضعاف مع ضمان التواتر الزمني عبر الإطارات.

بناء على النجاح الذي حققه نموذج رفع الدقة GigaGAN يهدف VideoGigaGAN الى تحقيق نفس مستوى التحسين الغني بالتفاصيل في مقاطع الفيديو دون التاثير على استقرار الفيديو. تقول ادوبي ان VideoGigaGAN يتفوق على تقنية VSR للفيديو بدقته العالية لانه يمكنه اضافة تفاصيل دقيقة بدون تدخل عناصر غريبة في الصور.

تواجه تقنية VSR للفيديو صعوبات في الحفاظ على التناسق عبر الاطارات مع اظهار التفاصيل ذات التردد العالي في نفس الوقت اظهرت تقنيات الفيديو VSR الدقيقة اتساق زمني عاليا لكنها تعاني من نتائج غير واضحة مقارنة بتقنياتها في الصور بسبب القيود في قدرات التوليد.

تعتبر شبكات الخصومة التوليدية GANs فعالة في تحسين دقة الصور الثابتة ولكنها تواجه صعوبة في تحقيق نفس النتائج مع الفيديو من دون اضافة تاثيرات غير مرغوبة مثل الوميض يهدف VideoGigaGAN الي تحسين جودة النماذج GAN وتقليل مشاكل تظهر مثل وميض الصور او التشويه من خلال الاطارات.

يتم حل هذه المشكلة بشكل مباشر من خلال تعديل تصميم GigaGAN لجمع عينات الفيديو في نموذج ادوبي الجديد تمتع VideoGigaGan بالقدرة على تغيير محتوى تحرير الفيديو ويتيح للمستخدمين تحويل مقاطع الفيديو ذات الوضوح المنخفض الى مقاطع فيديو عالية الجودة دون المخاطر الشائعة مثل التشويه او فقدان الجودة.

من خلال الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المتقدمة يمكن لـ VideoGigaGan تحسين ملامح الوجه وزيادة وضوحها وتحسين العناصر الطبيعية مما يساهم في انتاج مقاطع فيديو واضحة ومفصلة تتماشى مع جودة التسجيلات الحديثة عالية الوضوح.

يعد هذا النموذج اداة قيمة للمحترفين الذين يعملون مع الصور الارشيفية او القديمة مثل صناع الاقلام ومخرجي الوثائقيات ومحرري الفيديو مع استخدام النموذج الجديد من ادوبي يمكن للمحترفين اعادة احياء مقاطع الفيديو القديمة وتحسينها لتتوافق مع المعايير الحديثة.

النموذج مازال في مرحلة التجربة ولا يمكن الجزم بان ادوبي VideoGigaGAN سيكون متاح للمستهلكين عبر Creative Cloud مثل Premiere Pro.

عرضت ادوبي خلال فعالية MAX في اكتوبر 2023 طريقة مستقلة لتعزيز جودة الصور تسمى Project Res-Up وهذه الطريقة تعمل على تحسين جودة ملفات GIF ومقاطع الفيديو بدقة منخفضة.تشير الى ان شركة ادوبي ليست الوحيدة التي شاركت في هذه الجهود حيث قامت كل من شركتي مايكروسوفت وانفيديا بتطوير تقنيات الدقة العالية للفيديو VSR.

تعليقات (0)
إغلاق
انضم الى قناه التلجرام
اشترك معنا نعم لا